مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية
مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية
مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية

مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيل

 

 الفاعلية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/أحمد البسيونى
Admin
أ/أحمد البسيونى


عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 57
الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com

الفاعلية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الفاعلية التعليمية   الفاعلية التعليمية Emptyالخميس فبراير 25, 2010 10:12 pm

الفاعلية التعليمية : المال السادس ( المتعلم )

المجالات
المعايير
مستوى الأداء
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
6- المتعلم:
6-1


































نواتج التعلم المستهدفة.















59%


-تتناسب نواتج التعلم مع المرحلة الدراسية .
- تتكامل نواتج التعلم المستهدفة: معرفياً و وجدانياً ومهارياً للمتعلم.
- تتسق الأنشطة التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
- يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
- يتمكن من مهارات القراءة.
- يستخدم المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية استخداما صحيحا.
- يتقن مهارات الكتابة العربية.
- يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة العربية.
- يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد ( الحقيقية – المركبة) لحل المشكلات الرياضية والحياتية:
- يستخدم لغة الرياضيات (مثل: الرموز، والمتغيرات ...) في حل (معادلات ومتباينات ) مشكلات حياتية.
- يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات، ويتوصل إلي استنتاجات صحيحة ومعارف.
- يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
- يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها(الخلية – الوراثة ...).
- يستقصى تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية (المركبات العضوية – الكيمياء التحليلية ... ).
- يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .
- يتعرف مكونات الأرض، و يصف تغيرات الطقس والكون .
- يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إدراتها.


- يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.

- يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة العلوم.

- يستخدم أدوات التمثيل فى مجال الدراسات الاجتماعية ( الخرائط – الاشكال التوضيحية – البيانية – الصور) فى وصف الظواهر المختلفة.

- يتعرف الأحداث التاريخية، وفق تسلسلها الزمني.

- يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخي، او ظاهرة جغرافية.
- يتحدث اللغة العربية بطلاقة في مواقف مختلفة.
- يتعرف مكانة اللغة العربية في عالم متعدد الثقافات.
- يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
- يستخدم مهارات الفهم القرائي، والقراءة: الناقدة والإبداعية.
- يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة فى وطنه.
- يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم الاجتماعية.
-عمل خطة تنفيذ مجموعات التقوية داخل المدرسة أو حصص اضافية للتغلب على مشكلة عدم التحدث باللغة العربية بطلاقة في مواقف مختلفة.
- عمل رحلات ثقافية للطلاب لزيارة الأماكن الأثرية حتى يمكن للمتعلم أن يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة فى وطنه.
-توصية معلمي مادة العلوم الاجتماعية بالزام المتعلمين بعمل أبحاث فردية أو جماعية
بما يتناسب مع المنهج والامكانيات المتاحة لديهم.
6- المتعلم:
6-2



































6- المتعلم:
6-3
التمكن من المهارات الأساسية.





























































اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات..)


21%




































25%
- يشارك فى التوعية بأهمية اتباع تعليمات الأمن والسلامة.
- يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمؤسسة بنظام.
- يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى حل مشكلات: تعليمية وحياتية
- يحترم المتعلم ذاته، ويتقبل الآخرين، ويكوِّن علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
- يستخدم مهارات العمل الجماعي( التعاون
- الحوار- التسامح – احترام الآخر – التفاعل الايجابى ).























- يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.


-يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة

متعددة، وفقاً لميوله.

- يشارك في الأنشطة: الفنية، والموسيقية.

- يشارك في الأنشطة الرياضية.














- يمارس مهارات (حل المشكلات- الاستقصاء- الناقد ...) في المواقف التعليمية المختلفة.
- يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة والبيئة المحيطة بها.
- يستخدم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم ( الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).























- يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.


- يشارك في أنشطة في غير أوقات الدراسة.

- يلتزم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...).

- يظهر فى سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.

- يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.

- يشارك فى أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.

- يشارك فى المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية،













-يجب عقد جلسات للمتعلم مع الاخصائى الاجتماعى والاخصائى النفسى لتدريبه على استخدام اسلوب حل المشكلات.
-من خلال سجلات الانشطة وادراج اسم المتعلم فى الانشطة الصفية وللاصفية واشتراكه فى جماعة البيئة والسكان.
- ضرورة توافر استخدام تكنولوجيا المعلومات وتوفير الاتصال بشبكة الانترنت فى حجرة مناهل المعرفة والبث الفضائي.
















-يجب اصدار لائحة داخلية بالمدرسة وتوضع فى أماكن
ظاهرة ينبه فيها على الطلاب بضرورة الالتزام
بمواعيد الحضور والمواظبة عليها والا سوف يتعرض
النخالف للعقاب حسب ما ورد فى اللائحة وطبقا لقانون الوزارة.
-عمل خطة لتوعية الطلاب
بالالتزام ب الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام
ورصد جوائز رمزية
لتحفيز الطلاب على التمسك بهذه القيم النبيلة.
-عمل برامج توعية من
قبل المعلمين داخل الفصول
تبين للطالب كيف يحرص على حقوقه والالتزام بأداء واجباته وكيفية المشاركة فى المسابقات الفنية والرياضية داخل وخارج المدرسة.



<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td style="BORDER-RIGHT: #f4f4f4; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BACKGROUND-COLOR: transparent">
متوسط مستوى الأداء داخل المجال = 35%
</TD></TR></TABLE>
رئيس الفريق مدير المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاعلية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتدى الجداول التعليمية
» منتدى الجداول التعليمية
» رؤية ورسالة إدارةأجا التعليمية
» البيئة التعليمية الناجعة لتطوير التربية اللغوية
»  الاسطوانات التعليمية 2010-2011 للمرحلة الثانوية - الصف الأول والثانى والثالث الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية :: المتعلم-
انتقل الى: