| مشكلات الطلاب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلات الطلاب الأربعاء أبريل 14, 2010 10:16 pm | |
| هناك الكثير من المشكلات التى تواجه المعلم فى حياته المهنية مع الطلاب وتتنوع تلك المشاكل لذا رايت ان ابحث وارشدك الى بعض تلك المشكلات والطرق المثلى للتغلب عليها . اتمنى ان يكون هذا الموضع مفيدا للجميع . امال عبد الهادى
نوعية المشكلات الطلابية التي تحتاج إلى توجيه وإرشادالمشكلات التربوية
1 - التأخر الدراسي 2- سوء التوافق الدراسي 3- سوء تنظيم أوقات الاستذكار 4- ترك المدرسة لعدم حبهم لها( التسرب ) 5- الخوف من الفشل الدراسي 6- عدم الاستذكار بصورة صحيحة 7- ضعف الدافعية للتعلم 8- تكرار التأخر الصباحي 9- تكرار الغياب بدون عذر 10- صعوبة استيعاب شرح المدرس 11- وجود صعوبة في بعض المواد الدراسية 12- عدم وضوح الهدف من الدراسة للمواد 13- كراهية المدرسة لمعاملة المدرس السلبية 14- صغر أو كبر السن مقارنة بزملائه 15- قلة أداء الواجبات المدرسية 16- ضعف القدرة على التركيز للانتباه داخل الفصل 17- الهروب من الحصة
المشكلات النفسية عدم تكوين اتجاهات ايجابية نحو الذات 2- السراحان داخل الفصل 3-صعوبة اتخاذ القرارات المناسبة 4- صعوبة اختيار البدائل من الحلول 5- الشعور بالغيرة من الزملاء 6- الخجل من المواقف المختلفة 7- القلق الزائد كسمة 8- الخوف من الوحدة والانعزال 9- الشعور بالاكتئاب من الجو المدرسي 10 – الانفعال لأبسط الأمور 11- سرعة النسيان 12- ضعف الثقة بالنفس 13- مص الأصابع 14- قضم الأظافر 15- السلوك العدواني ضد الزملاء 16- ضعف الشخصية
17- صعوبة التعبير عن انفعالاتهم بطريقة مقبولة
18- ممارسة عادة التدخين
19- الرهبة من المدرسة 20- التبول اللاإرادي في المدرسة 21- التأتأة واللجلجة في الكلام 22- النشاط الزائد 23- عدم إشباع الحب والحنان والعطف من قبل والديه أو مدرسية 24- عدم إشباع الحاجة إلى اللعب والترفيه والتسلية 25- العناد وعدم الاستماع للتوجيه 26- وجود مخاوف مرضية 27- قلق الطلاب من الاختبارات
المشكلات السلوكية 1- اللجوء إلى أساليب الغش في الاختبارات 2- ممارسة عادة الكذب باستمرار 3- التلفظ ببعض الألفاظ غير المقبولة 4- عدم الالتزام بالآداب الإسلامية في التعامل مع الآخرين 5- عدم احترام ملكية زملائه 6- إثارة الشغب والفوضى داخل الفصل والمدرسة 7- الاتصاف بالسلوك غير الرجولي ( الميوعة ) 8- السرقة 9- الكتابة على الجدران أو ممتلكات المدرسة 10- الخروج على بعض العادات المألوفة في المجتمع 11- تسلط الطلاب الكبار السن على زملائهم الصغار 12- إصدار سلوك حركي سيء غير مرغوب 13- عدم الرغبة في تحمل المسئولية
المشكلات الاجتماعية
ومن أهم تلك المشكلات ما يلي:
1- عدم القدرة على تكوين الأصدقاء والاحتفاظ بهم 2- الارتباك عند مقابلة الآخرين 3- صعوبة الاستمرار في الحديث مع الآخرين 4- صعوبة الاندماج والتفاعل الايجابي مع الزملاء 5- عدم المشاركة في الألعاب الجماعية داخل المدرسة 6- ضعف الانتماء إلى المدرسة 7- صعوبة التوافق مع أنظمة وقوانين المدرسة 8- صعوبة تكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة 9- وجود ظروف عائلية تؤثر على حياتهم الدراسية 10- إجبار أسرهم على مواصلة الدراسة 11- عدم المشاركة في أنشطة المدرسة 12- التدليل والحماية الزائدة 13- الجنوح 14- التعصب للقبلية أو البلد 15- التفكك الأسرى نتيجة للطلاق أو تعدد الزوجات 16- التأثير السلبي للأقران
المشكلة : المخدرات
انزلاق الطالب إلى هاوية المخدرات ، مما يؤدي إلى تغيير عضوي ونفسي تتضح آثاره من سلوكياته الشخصية وفي حالته البدنية وما يصاحب ذلك من مشكلات أخرى يسببها لأسرته وللمجتمع .
سلوك المشكلة :
يكون الطالب في حالة اعتماد ( إدمان ) على نوع من أنواع العقاقير الضارة سواء كانت مهدئات أو منشطات أو مسكنات أو مواد هلوسة أو غيرها .
وتتمثل حالة الإدمان في الآتي :
1- رغبة قهرية لتعاطي المادة التي يعتمد عليها .
2- ميل لزيادة الجرعة التي يتعاطاها من وقت لآخر .
3- اعتماد بدني نفسي على آثار المادة .
4- آثار ضارة على الفرد وعلى المجتمع .
ولكل نوع من أنواع المواد المخدرة آثاره الخاصة على الفرد والتي يعرف بها من الناحية التشخيصية فيقال اعتماد على الحشيش أو الاعتماد على المورفين أو اعتماد على الكوكايين وهكذا .
وبجانب الآثار البدنية والنفسية للاعتماد على المخدر قد تنشأ حالات تسمم تؤدي أحياناً إلى الوفاة .
ونتيجة لتعاطي ( المواد المخدرة ) قد تنشأ عديد من المشكلات من المدمن سواء في أسرته أو في جيرانه أو في المدرسة أو مع زملائه أو في المجتمع بصفة عامة ويتطور سلوكه إلى العنف والسرقة وسرعة الشعور بالإجهاد البدني والغضب وخاصة ما يحدث من نوبات عند الانقطاع عن المادة المخدرة لفترات وهي ما تعرف بزملات أو نوبات الانسحاب عن المخدر .
العوامل المساعدة على ظهور المشكلة :
1- ضعف التربية الدينية التي توجه الأسرة بها الطفل .
2- الصحبة الفاسدة .
3- عدم مراقبة الوالد لأبنائه .
4- التشدد الزائد مع الأبناء وانفصال العلاقة بينهم وبين آبائهم .
التعرف على مشكلة :
1- الطالب نفسه .
2- ملاحظات ولي أمر الطالب .
3- ملاحظات المدرسين ( وجود إعراض بدنية وسلوكية ) .
4- ملاحظات الزملاء .
5- أثناء إرشاد طلاب آخرين .
6- ملاحظات المرشد .
الأدوات :
·المقابلة .
·الملاحظة .
·اختبارات فيزيولوجية متخصصة في المستشفيات .
الأساليب الإرشادية :
يجب أن يخضع الطالب لبرنامج علاجي شامل خاص بالمدمنين إذا يبين إدمانه فعلاً ويحسن أن يحيل المرشد مثل هذه الحالات بعد التشاور مع ولي أمر الطالب وإدارة المدرسة إذا كان الطالب قد تقدم بطلب مساعدته حول المشكلة ، أما إذا كانت الحالة قد اكتشفت بواسطة المرشد مثل تعاطي المخدرات داخل المدرسة أو وجود مجموعة ترتبط ببعضها حول هذه المفسدة فيجب اتخاذ الإجراءات الإدارية والنظامية المناسبة بالتشاور بين المرشد ومدير المدرسة .
أدوار أخرى للمرشد في مشكلة الإدمان :
نظراً للحاجة إلى جهود متخصصة داخل بيئة علاجية فإن المرشد كما قلنا يوضح للمسترشد أنه لن يتعامل مع حالته علاجياً لعامل الوقت والإمكانات المطلوبة ويتخذ الإجراءات المناسبة لإحالته لجهة متخصصة .
ولكن بالنظر إلى مشكلة الإدمان وتهديدها للشباب بصفة خاصة وفي مرحلة التعليم فإن المرشد الطلابي عليه واجب في مستوى الإرشاد الإنمائي بإعداد برامج توعية مناسبة وكذلك من مستوى الإرشاد الوقائي بدوام ملاحظة سلوكيات الطلاب داخل المدرسة وحولها ، وبصفة خاصة ملاحظة سلوك الشلل ومساعدة الطلاب على الوقاية من خلال :
1- برنامج للإرشاد الديني .
2- برنامج مناسب للتوعية .
3- الإرشاد بالقراءة . الاتفاق مع أمين المكتبة ولابد أن يكون المرشد قد أطلع على الكتاب لكي تكون القراءة مقننة .
4- إدماج الطلاب في مجموعات للأنشطة تساعدهم على تصريف طاقتهم .
5- الحزم في ضبط السلوك داخل المدرسة .
6- دوام الاتصال مع الوالدين لمناقشة المشكلات التي تبدو من أبنائهم وللتعاون في مراقبة سلوكهم خارج المدرسة.
عدل سابقا من قبل Ahmed Addou في الأربعاء أبريل 14, 2010 11:08 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: رد: مشكلات الطلاب الأربعاء أبريل 14, 2010 10:18 pm | |
|
المشكلة : التغيب عن المدرسة
تظهر هذه المشكلة في جميع المراحل وتأخذ عدة صور مثل التغيب عن بعض الحصص أو بعض الأيام أو لفترات متصلة .
سلوك المشكلة :
· تغيب عن بعض الحصص .
· تغيب يوم كامل أو أيام كاملة كل أسبوع .
· انقطاع عن الدراسة لفترة .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- مرض عضوي .
2- انشغالات مع الأسرة .
3- العمل .
4- الخوف من المدرسة ( فوبيا المدرسة ) خاص عند أطفال الابتدائي .
5- عقاب يقع على الطالب من أحد المدرسين أو أكثر من مدرس .
6- خوف الطالب من أحد زملائه أو مجموعة منهم .
7- صحبة فاسدة تهرب من المدرسة .
8- ادعاء المرض .
9- عدم الميل للدراسة .
10- الرسوب المتكرر .
11- ضعف رقابة الأسرة .
12- ضعف رقابة المدرسة .
التعرف على المشكلة :
· عن طريق حصر الغياب والمسئول عنه .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
· سجلات الحضور والغياب .
الأساليب الإرشادية :
ملحوظة : تستخدم الأساليب المناسبة حسب السبب الذي يراه المرشد أكثر ارتباطاً بالمشكلة :
· الإرشاد الديني .
· النصح .
· العلاج العقلاني الانفعالي .
· العقاب .
· إحضار ولي الأمر ومناقشته .
· علاج الخوف من المدرسة .
· الاستشارات للمدرسين الذين يستخدمون العقاب .
· برنامج تعليمي علاجي ( تعويضي ) إذا كان الغياب نتيجة ظروف مرضية .
· إزالة أو ضبط المثيرات الأخرى مثل تهديد زملاء له أو معايرتهم له أو الإحباطات الموجودة في المدرسة .
· إرشاد الطالب إلى الفرص المهنية المتاحة له ( بالنسبة للطلاب الذين ليس لديهم ميول دراسية ) .
· تدريب الطالب على حل المشكلات .
· جوانب إدارية في المدرسة مثل ضبط الغياب أولاً بأول .
· استخدام النمذجة .
· الإشراك في الأنشطة المدرسية .
ينصح باستخدام طريقة العلاج بالواقع مع تعزيز ( تدعيم ) سلوك الانتظام في الحضور . | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: رد: مشكلات الطلاب الأربعاء أبريل 14, 2010 10:19 pm | |
|
EMERGENCY AND CRISES
المشكلة : مشكلة الارتباك والانفعال في حالات الطواري
في إطار مؤسسة كالمدرسة ووجود عدد كبير من الأفراد بين طلاب ومدرسين وموظفين يمكن أن تحدث كثيراً في الظروف الطارئة . مثلاً مشاجرة واسعة بين مجموعة من الطلاب ، أو إيذاء طالب لآخر ما يسبب له انهياراً ( صدمة عصبية ) أن مشكلة كبيرة بين كدرس وطالب وغيرها .
سلوك المشكلة :
لمثل هذه المشكلات مظاهر أساسية كأن تكون بدايتها فجائية وحادة وتؤدي إلى حالة من الارتباك والانفعال الشديد لأطرافها .
التعرف على المشكلة :
1- المدرسون .
2- إدارة المدرسة .
3- الطلاب .
4- أطراف المشكلة .
5- المرشد الطلابي .
الأساليب الإرشادية :
1- التصرف بحكمة وجزم تجاه الموقف .
2- إظهار الثبات الانفعالي من جانب المرشد .
3- الاشتراك مع الإدارة في حل المشكلة أو التعامل مع الموقف .
4- إخطار الجهات المختصة – مثلاً وجود حالة إغماء أو وجود حالات تسمم أو وجود حرائق – وفي مثل هذه الجهات المستشفيات والشرطة مع ضرورة اعتبار عاملي الوقت والمسئولية .
5- تنظيم عمل فريقي في حالة الطارئ الجماعية بالاستفادة من جهد المدرسين والموظفين .
6- التعامل مع كل مشكلة بالأساليب المناسبة _ وعند وجود حالة ذعر شديد لدى طالب أو مجموعة من الطلاب أو انهيار عصبي يحال إلى جهة طيبة .
7- إخطار أولياء الأمور عند الضرورة . | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: سلوكيات الصف الدراسي الأربعاء أبريل 14, 2010 10:21 pm | |
| المشكلة : سلوكيات الصف الدراسي
تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التي تظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها .
سلوك المشكلة :
تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاً منها :
1- مضايقة الزملاء .
2- مضايقة المدرسين .
3- الكلام مع الزملاء أثناء الدرس .
4- ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيه انتقادات له .
5- كثرة الحركة .
6- الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثل القصص .
7- النوم أثناء الدرس .
8- السرحان وعدم الانتباه للشرح .
9- إهمال الواجبات .
العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه وتنتج هذه المشكلات نتيجة :
1- الطلاب الذين يعيدون السنة .
2- كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أو مظاهر جسمية أقوى .
3- مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب ( تغيرات سريعة ) .
4- تصورات عقلية خاطئة .
5- التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أو الشلة ) .
6- سلوك هروب من الدرس .
7- عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل .
8- ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ .
9- جوانب بيولوجية مثل اختلال الغدد .
10- ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحايا أمام الطلاب المشكلين .
11- أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل والتشدد الزائد .
التعرف على المشكلة :
أهم مصادر نقل هذه المشكلات لعلم المرشد هم المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للمرشد .
الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصة بهذه المشكلات :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- زملاء الطالب .
4- بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب التشكيل shaping والتعزيز .
3- تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي .
4- التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة .
5- التشاور مع الآباء .
6- استخدام النماذج السلوكية .
7- العلاج العقلاني الانفعالي .
8- العلاج المعرفي .
9- النصح .
10- العقاب المناسب من إدارة المدرسة .
11- عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين الشلل أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم .
12- التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحون بعيداً عن الدرس .
13- الإطفاء – تدريب الإغفال .
| |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي الأربعاء أبريل 14, 2010 10:24 pm | |
| المشكلة : مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي
تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي له استعداداته وقدراته .
سلوك المشكلة :
1- انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( مثلاُ رسوب في مقرر أو أكثر ) على عكس ما تدل عليه استعدادات وقدرات الطالب ( مثلاً مستوى الذكاء ) .
2- لا يرجع هذا الانخفاض من التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع أو الإبصار ) أو إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .
3- يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع محدد مثل :
أ- صعوبات تعلم الرياضيات .
ب- صعوبات تعلم القراءة .
ج- صعوبات تعلم الكتابة .
4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( المستوى الثالث الابتدائي ) .
العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :
1- وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .
2- وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .
3- تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل مثل تغير المدرسين ، وتغيير المدرسة ، وفترات الانقطاع .
التعرف على المشكلة :
· المدرسون .
· الآباء .
· المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
1- مراجعة السجل الشامل .
2- مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .
3- ملاحظات المدرسين .
4- المقابلة مع الطفل ومع المدرسين ومع الاختصاصيين .
5- الاختبارات التحصيلية المقننة .
6- قوائم المشكلات مثلاً قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
7- المقاييس الخاصة بصعوبات التعلم .
الأساليب الإرشادية :
1- التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع ، وضعف الإبصار وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .
2- استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .
3- استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .
4- أنواع من العلاج التعليمي – ومنها مجموعات التقوية .
5- إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة ، وغرفة المصادر وغيرها ) . | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلات الاكتئاب الأربعاء أبريل 14, 2010 10:27 pm | |
| المشكلة : مشكلات الاكتئاب
الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تتمثل في تغير الحالة المزاجية ( الانفعالية ) بحيث تؤدي بصاحبها إلى الانسحاب من أنشطة الحياة والنظرة المتشائمة لها .
سلوك المشكلة :
يتضمن الاكتئاب مجموعة من السلوكيات منها :
1- نقص النشاط .
2- نظرة متشائمة للذات ونقص التقدير الذاتي .
3- نظرة متشائمة للآخرين .
4- نظرة متشائمة للمستقبل .
5- نقص أو فقدان الشهية لتناول الطعام .
6- نوم متقطع ، أرق في بداية ووسط ونهاية النوم .
7- مظاهر الحزن مثل البكاء .
8- فقدان الثقة في الآخرين وعدم الاهتمام بالعلاقة معهم .
9- قد يوجد نوع من القنوط .
10- الشعور بالتأثم والنوم واجترار الماضي .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
1- أحداث مؤلمة .
2- ضغوط الحياة .
3- ظروف التنشئة .
4- فساد التصورات العقلية للأحداث .
5- جوانب بيولوجية مثل الإصابة ببعض الأمراض العضوية .
6- وجود حالة من الإعاقة أو المرض المزمن .
7- نقص العلاقات الاجتماعية والشعور بالوحدة .
8- وجود اضطرابات نفسية مزمنة .
التعرف على المشكلة :
· الطالب نفسه .
· ولي أمر الطالب .
· ملاحظات المرشد .
· أثناء دراسة لمشكلة أخرى للطالب بواسطة المرشد .
الأدوات التي تساعد في الحصول على المعلومات المناسبة حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- الاختبارات .
مثل مقياس الاكتئاب في مقياس الشخصية المتعددة الأوجه ومقياس بيك للاكتئاب ( الشناوي وخضر ) أو مقياس هاميلتون أو مقياس لوبين أو غيرها .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- الإرشاد السلوكي مثل استخدام مدرجات الأنشطة المرغوبة .
3- الإدماج في الأنشطة الاجتماعية والرياضية .
4- العلاج العقلاني الانفعالي .
5- العلاج الطبي هو من اختصاص المؤسسات الطبية والأطباء النفسيين .
6- التشاور مع الأسرة لتخفيف الضغوط النفسية على الطالب وتحسين معاملته .
ملحوظة هامة :
الدور الذي ينتظر المرشد في هذه الحالات هو التعرف عليها وتقدير شدة الحالة والإحالة إلى الجهات المختصة لتقدير مدى الحاجة إلى العلاج الداخلي في مستشفى حيث أن هذا الاختلال يتضمن خطورة من الفرد على نفسه وأحياناً على غيره . وقد يستدعي علاجاً دوائياً أو استخدام صدمة كهربية ، كذلك من المهم أن يدرك المرشد أن تشخيص الحالة على أنها اكتئاب ليس من اختصاص المرشد وإنما يفضل إحالة الطالب الذي يلمس المرشد وجود حالة متوسطة من الاكتئاب لديه إلى الجهات الطبية المتخصصة . وأما الحالات التي لديها درجة بسيطة من الاكتئاب والتي لا يتوقع منها وجود خطر فإن المرشد قد يتبع معها الأساليب المذكورة | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلة إهمال الطالب لعمل الواجبات الأربعاء أبريل 14, 2010 10:30 pm | |
| المشكلة : مشكلة إهمال الطالب لعمل الواجبات
تتمثل هذه المشكلة في إهمال الطالب لعمل الواجبات التي يكلف بعملها في المنزل للتدرب على الموضوعات التي درسها في المدرسة .
سلوك المشكلة :
· عدم حل الواجبات .
· التأخر في حل الواجبات .
· حل بعض الواجبات وترك البعض الآخر .
· الاحتجاج بأعذار واهية عن حل الواجبات .
· إدعاء المرض حتى لا يتعرض للعقاب .
· نقل الواجبات من زميل له قبل الطابور أو الحصة أو أثناءها .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
· ظروف أسرية .
· عدم الرقابة في البيت .
· عدم تنظيم الوقت .
· عدم وجود عادات استذكار مناسبة .
· ضعف المستوى الدراسي للطالب .
· تراخي المدرس عن تصحيح الواجبات بعض الأحيان مما يطفئ سلوك أداء الواجبات .
· زيادة كمية الواجبات التي يطلبها المدرسون أو مدرس معين ( خاصة في المرحلة الابتدائية ) .
· إشفاق الوالدين على الطفل من السهر .
· جوانب صحية .
التعرف على المشكلة :
· المدرسون .
الأدوات التي تستخدم في الحصول على معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- تقارير المدرسين .
3- قوائم مشكلات السلوك .
4- دفتر الواجبات المنزلية .
الأساليب الإرشادية :
· النصح .
· التشكيل .
· التعزيز من جانب المدرس .
· استخدام النماذج السلوكية .
· التشاور مع الوالد أو ولي أمر الطالب .
· التشاور مع المدرس حول أسلوب علاجي للمشكلة .
· بحث المشكلات النوعية . | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلة المعاندة والتحدي الأربعاء أبريل 14, 2010 10:32 pm | |
| المشكلة : مشكلة المعاندة والتحدي
تظهر المشكلة في مرحلتي الطفولة والمراهقة ويبدأ ظهورها حول سن الثامنة وقد تؤدي إلى اختلالات الخلق أو إلى اختلال في المزاج ( اكتئاب أو اكتئاب وهوس ) ويزداد خطورة هذه المشكلة في البيت .
سلوك المشكلة :
تعتبر المشكلة موجودة إذا كان سلوك الفرد أكثر بكثير عن ما يلاحظ عادة من الأشخاص الذين في مثل عمره العقلي .
أولاً :اضطراب يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل تظهر فيه خمس من الخصائص الآتية :
1- يفقد طبعه ( يفقد هدوءه ) بشكل متكرر .
2- يجادل بشكل كبير مع الكبار .
3- يتحدى بشكل واضح أو يرفض مطالب الكبار أو يرفض الانصياع للتعليمات والنظم .
4- كثيراً ما يقدم على عمل أشياء تضايق الآخرين ، مثلاً يجمع كتب زملائه أو يخطف أغطية الرأس منهم .
5- يلوم الآخرين على أخطائه الشخصية .
6- من السهل استشارته .
7- يستخدم الحلف كثيراً أو يستخدم لغة الغائب .
ثانياً : لا تنطبق عليه شروط اختلالات الخلق كما لا يكون حدوث هذه المشكلة أثناء فترة مرض عقلي مثل الاكتئاب أو الهوس .
تنقسم هذه الحالات حسب كمية الأعراض إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة .
التعرف على المشكلة :
· الآباء .
· المدرسون .
· الزملاء .
· المرشد نفسه .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- ظروف بيولوجية أو عضوية .
2- التنشئة الأسرية خاصة التدليل الزائد أو استخدام العقاب الزائد .
3- تعزيز السلوك ( تعزيز سلبي أو إيجابي ) .
الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات حول المشكلة :
1- المقابلة مع الطفل ومع والده .
2- من المدرسين ومن المرشد .
3- بعض القوائم الخاصة بالمشكلات . ( مثل قائمة المشكلات السلوكية من القريوطي وجرار ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- أساليب الإرشاد السلوكي .
التشكيل .
الانطفاء .
التعزيز ( للسلوك القويم ) .
النمذجة .
الاسترخاء .
العقاب .
3- الإدماج في مجموعات النشاط .
4- التشاور مع ولي أمر الطالب .
5- التشاور مع مدرس الفصل لإطفاء هذه السلوكيات .
6- النصح ( إذا كان في مرحلة المراهقة ) . | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلة الضغوط النفسية الأربعاء أبريل 14, 2010 10:35 pm | |
| المشكلة : مشكلة الضغوط النفسية
يكون الفرد في موقف انضغاط حين تفرض البيئة عليه مطالب لا تمكنه إمكانياته من الوفاء بها ، وبمعنى آخر حالة الضغط عبارة عن اختلال في العلاقة بين الشخص وبيئته .
سلوك المشكلة :
سلوكيات الانضغاط المتمثلة في :
1- أعراض فيزيولوجية مشابهة لأعراض القلق .
2- محاولة للتعامل مع موقف الضغط قد لا تنجح .
3- مظاهر نفسية مثل القلق والاكتئاب وسوء التوافق والغضب .
4- مظاهر مرضية نفسية ( سيكوسوماتية ) مثل قرحة المعدة والحكّات الجلدية وأمراض الجهاز الدوري والسكري وغيرها من الأمراض أو الأعراض .
التعرف على المشكلة :
· الطالب نفسه .
· ولي أمر الطالب .
· المدرسون .
· المرشد من الملاحظة أو من خلال تعامله مع مشكلة أخرى .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة واستمرارها :
1- التنشئة الاجتماعية .
2- الاستعداد الشخصي .
3- ضعف المساندة الاجتماعية .
4- الانتقاد أساليب التعامل الإيجابي مع المشكلة Coping .
5- تصورات خاطئة أو تقريرات خاطئة حول المشكلة .
6- خلل في معالجة المعلومات .
7- عدم تحمل المسئولية .
8- نقص خبرات الحياة .
9- بيئة جديدة .
الأدوات التي تساعد على جمع المعلومات حول المشكلة :
· المقابلة .
· الملاحظة .
الاختبارات مثل :
- قوائم الأحداث الضاغطة .
- استبانة التعامل مع المواقف .
- مقياس مركز الضبط .
- مقياس المساندة الاجتماعية .
- مقاييس القلق والاكتئاب أو قائمة الحالة الوجدانية .
الأساليب الإرشادية :
1- التدريب على حل المشكلة .
2- التدريب على ضبط الذات .
3- التدريب على السلوك التوكيدي .
4- الإرشاد بالقراءة .
5- التدريب على التعامل مع الضغوط .
6- توفير المساندة الاجتماعية .
7- التدريب على إعادة تأطير المشكلة Reframing .
8- الإرشاد الديني وهو من أهم الأساليب الإرشادية للحالات التي تعاني من ضغوط أو أزمات نفسية .
9- العلاج بالواقع . | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلة السلوك الديني الأربعاء أبريل 14, 2010 10:37 pm | |
| المشكلة : مشكلة السلوك الديني تظهر هذه المشكلة في صور مختلفة مثل عدم أداء الصلاة أو اللعب أثناء الصلاة وغيرها . سلوك المشكلة : · عدم الحرص على أداء الصلاة . · الاستهتار أثناء الصلاة مثل كثرة الحركة .· في بعض الأحيان الدخول في جدل حول المسائل الدينية .· سلوكيات أخرى . العوامل التي تساعد على ظهور المشكلة : · التنشئة الأسرية . · نماذج سلوكية سيئة .· التعرض لتأثير فكري من شخص آخر . التعرف على المشكلة : · ملاحظة المرشد . · ملاحظة المدرسين .· زملاء الطالب . الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات : · المقابلة . · الملاحظة . الأساليب الإرشادية : · النصح والتعريف بالأخطاء . · استخدام النمذجة لتعليم الوضوء والصلاة .· الإرشاد بالقراءة .· إرشاد نوعي عن طريق مدرسي المقررات الشرعية .. | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلة التدخين الأربعاء أبريل 14, 2010 10:39 pm | |
| المشكلة : مشكلة التدخين
تتمثل مشكلة التدخين في اعتياد التدخين في مرحلة مبكرة من العمر قد تبدأ في بعض الأحيان في المدرسة الابتدائية وما يترتب على هذا السلوك من أضرار بدنية على الشخص نفسه وقد تؤدي إلى مشكلات أخرى أكثر ضرراً بالفرد والمجتمع مثل تعاطي المخدرات .
سلوك المشكلة :
1- مشاهدة الفرد وهو يدخن في أماكن بعيدة عن الأنظار داخل المدرسة أو خارجها .
2- الاجتماع مع آخرين للتدخين .
3- أعراض السعال الشديد .
4- رائحة الفم ولون الأسنان .
العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
1- تقليد الأب أو الآخرين .
2- تقليد نماذج سيئة في المجتمع .
3- أفكار خاطئة وتصورات خاطئة حول التدخين .
4- ضغوط داخل الفرد .
5- تعزيز من زملائه ( تشجيع ) .
6- التساهل في التربية .
7- ضعف الوعي الديني .
8- مسايرة مجموعة الأصدقاء .
التعرف على المشكلة :
· الطالب نفسه يطلب مساعدته في المشكلة .
· ملاحظات المدرسين .
· الوالد .
· ملاحظات المرشد .
· ملاحظات زملاء الطالب .
الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات حول المشكلة :
· المقابلة .
· الملاحظة من جانب المرشد .
· الملاحظة من جانب ولي أمر الطالب .
· الملاحظة الذاتية .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني وبيان رأي الدين في التدخين من حيث أن الدخان في الخبائث .
2- النصح .
3- الإقناع والعلاج العقلاني الانفعالي .
4- ضبط المثير .
5- قوة الإرادة – الضبط الذاتي .
6- العقاب السلبي .
7- زيادة مراقبة الوالد أو ولي أمر الطالب لسلوك الطالب وتصرفاته .
8- تفكيك الصحبة الفاسدة .
9- إدماج في المجموعات الخاصة بالأنشطة المدرسية .
10- الإرشاد بالقراءة .
11- برامج متخصصة لعلاج المدخنين .
12- تعزيز السلوك المضاد .
13- العلاج بالواقع .
14- إرشاد الأقران بواسطة آخرين أقلعوا عن التدخين .
15- أسلوب التنفير .
16- المساندة من أفراد الأسرة .
ملحوظة :
أظهرت أبحاث حديثة أن التدخين ( تدخين التبغ ) يؤدي إلى الإدمان شأنه في ذلك شأن مواد مخدرة مثل الهيروين والكوكاين والأفيون والحشيش وغيرها ، بجانب ما هو معروف عن أضراره الصحية وخاصة علاقته بأمراض الصدر والسرطان . | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: مشكلة نقص أو فقدان العلاقات الاجتماعية الأربعاء أبريل 14, 2010 10:42 pm | |
| المشكلة : مشكلة نقص أو فقدان العلاقات الاجتماعية
عزلة الطالب أو نقص واضح في علاقاته الاجتماعية مع زملائه في المدرسة .
سلوك المشكلة :
· عدم وجود علاقات اجتماعية للطالب مع زملائه في الفصل أو المدرسة .
· انعزاله وبعده عن الآخرين .
· تجنب المناسبات والأنشطة الاجتماعية .
· قد تبدو عليه أعراض القلق والاكتئاب .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة واستمرارها :
1- جوانب بدنية .
2- جوانب ثقافية ( اختلافات ) .
3- جوانب اقتصادية .
4- أسلوب التنشئة الاجتماعية للطالب .
5- سوء السلوك مثل الاندفاعية ، الغضب مما ينفرمنه زملاءه .
6- الطالب وفد حديثاً للمدرسة .
7- اختلاف سن الطالب عن أعمار زملائه في الفصل .
8- نقص التدرب على المهارات الاجتماعية اللازمة لتكوين صداقات .
9- اختلاف اللغة .
10- مبادئ اضطرابات عقلية ( مثل الفصام ) .
التعرف على المشكلة :
· الطالب نفسه .
· المدرسون .
· ملاحظة المرشد .
· أثناء بحث مشكلة أخرى .
الأدوات التي تساعد على جمع معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- اختبارات نفسية مثل :
- مقاييس القلق ( تيلور أو سبيلبيرجر )
- مقياس الانطوائية في قائمة أيزبيك للشخصية E.P.Q. .
- قائمة المخاوف .
- مقياس الخجل .
- مقياس الميل العصابي ومقياس الميل الذهاني في قائمة أيزبيك للشخصية .
- مقياس الشعور بالوحدة .
- مقياس العلاقات الاجتماعية .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- التدريب على المهارات الاجتماعية .
3- التشكيل .
4- العلاج بالواقع .
5- النماذج السلوكية .
6- العلاج العقلاني الانفعالي .
7- العلاج المعرفي .
8- إذا كانت العلامات توحي بوجود فصام أو شخصية فصامية فيجب إحالته لطبيب نفساني . | |
|
| |
أ/أحمد البسيونى Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 58 الموقع : https://sahragt.ahlamontada.com
| موضوع: المشكلات الطلابية المختلفة وكيفية المحاولة للتغلب عليها الأربعاء أبريل 14, 2010 10:54 pm | |
| انتهى الموضوع أتمنى الفائدة للجمبع
| |
|
| |
banota cutee
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 08/10/2010
| موضوع: رد: مشكلات الطلاب السبت أكتوبر 09, 2010 9:41 pm | |
| الأكثر أهميه هى مشكلة التدخين ومشكلة السلوك الدينى | |
|
| |
mohamed fawzy
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 21/09/2010 الموقع : فى ارض الله الواسعة
| موضوع: رد: مشكلات الطلاب الإثنين أكتوبر 11, 2010 6:20 pm | |
| | |
|
| |
vip boy
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 13/10/2010
| |
| |
| مشكلات الطلاب | |
|