أنواع الأنشطةالصفية حسب تتابعها
الأنشطةالاستهلالية
الهدف منها إعداد المتعلمين نفسياوذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازدادإقبال المتعلمين على التعلموهذه نماذج لأنشطة استهلالية
قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوعالدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ
عرضخريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلوماتتمهد لموضوع الدرس
عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهمله علاقة بموضوع الدرس
استغلال الأحداث الجارية لتحقيقالترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف
عرض بعض النماذجوالعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا
عرض فيلمتعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس
طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناكعلاقة بينهما
الأنشطة التنموية
هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ، ويتم خلالهاترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياتهومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذهالأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العملوهذه نماذج لأنشطة تنموية
تحليلفقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي
تلخيص الحقائق
التوزيع على الخرائطالصماء
التصنيف
الترتيب
المقارنة والموازنة
تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث
بناء الجداولوالأشكال الأسئلة
قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعضالحقائق أو تحديثهاشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة
تحليلالخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي
مناقشة مشكلة أوظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة منخبرات بقية المتعلمين في مجموعته
الأنشطة الختامية
وتهدف إلى التأكد منتحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.
الأنشطة اللاصفية
وهي الأنشطة التييمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية ،وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي
1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعدعلى اكتساب المهارات والخبرات التربوية
2. أن تربط المتعلمبواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائلالأعلام
3. أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفةوتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكونبعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمينواستعداداتهم
4. ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ، بل تحثالمتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذهالمصادر
ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلالالأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكروهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك
الكتاب المدرسي
وهو المصدرالأساسي للمادة العلمية والعديد من الأنشطة اللاصفية
مجالات استخدامه
تحليلفقرة من الكتاب المدرسي بمجموعة من الأسئلة التحليلية التي تنمي مهارات أساسيةمختلفة
تحليل خرائط الكتاب المدرسي طبيعية - اقتصادية - تاريخية
تحليل المفاهيم ، والرسوم البيانية ، والجداولالإحصائية ، والصور ، واستخلاص الحقائق
بناء الخرائط الصماءوتوزيع المعلومات والمواقع عليها بدقة
رسم الخرائط منالذاكرة بعد التدريب عليها ، تلوين الخرائط ، تكبيرها أو تصغيرها
جمع الصور والتعليق المناسب عليها
أنشطة تنمي مهاراتالمقارنة ، والموازنة ، التعليل ، الترتيب ، التصنيف
حلأسئلة النشاط والتقويم في الكتاب المدرسي
الاستعانة بالأطلسالمدرسي باعتباره معينا تربويا مناسبا للمتعلم في حل الأنشطة الصفية واللاصفية حيثيقوم بتحليل الخرائط بأنواعها ، رسم بعض الخرائط ، وتفسير مدلولات الرموزوالمصطلحات والألوان
المكتبة المدرسيةوالقراءات الخارجية
تعود أهمية القراءات الخارجيةإلى أنها تكمل ما اكتسبه المتعلمون داخل الصف من حقائق ومفاهيم ، وتنمي مهاراتالقراءة والاطلاع ، وتمكنهم من متابعة الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة. وعلىالمعلم أن يختار المطبوعات الخارجية التي تناسب مستوى نضجهم وقدراتهم اللغوية وتحققأهداف المقرر
ولاشك أن المكتبة المدرسية هي المكان الأمثلللمتعلم كي يتعامل مع مختلف مصادر القراءات الخارجية السابق ذكرها
وينبغي على المعلم
أ - أن يقوم في بداية العام بحصرالكتب والأطالس والموسوعات ومختلف المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقررالذي يقوم بتدريسه ليسهل عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لاصفيمرتبط بالمكتبة المدرسية
ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيقالعملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب المتعلمين لتدريبهم عمليا على كيفية التعاملمع مصادر المعرفة ، والبحث عن العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابةالتقارير
ج - تشجيع المتعلمين على ارتياد الكتبة المدرسية ،وكتابة التقارير المبسطة ، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهمجوائز رمزية أو شهادات تقدير ، على المدرس الاهتمام بما ينجزه المتعلمون من تقاريروملخصات بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلاليمثلا ، ولتنمية مهارات المتعلم من خلال هذه القراءات الخارجية
د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادرالقراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي تناسبالمرحلتين ( المتوسطة والثانوية ) والأطالس ، والجرائد والمجلات بأنواعها ،الموسوعات المختلفة ،والكتيبات التي تتحدث عن إنجازات دولة الكويت في مختلفالمجالات ، ومختلف المطبوعات ذات الصلة بما يدرسه المتعلم
أوراق العمل
صياغة ورقة العمل
تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها المتعلم ، بعد أنيحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاطالمطلوب
ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربويةالتالية
تعيين لموضوع جديد : وتحديد بعض المصادر الخارجيةالتي يمكن الاستعانة بها
كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلمعلى التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس
كنشاط تنموي : خلالمراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشرافالمعلم
بعض المهارات التي يمكن تحقيقها باستخدام أوراقالعمل
التحليل : - تحليل فقرة من الكتاب المدرسي ، جدولإحصائي ، أو رسم بياني
التركيب : - اقتراح الحلول لمشكلةما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء
المقارنة : - وفقا لمعايير معدة مسبقا
التعليل : - تعليل الظواهروالأحداث
رسم الخرائط : - رسم الخرائط - توزيع بياناتمتنوعة عليها ...الخ
استخدام الأطالس : - قراءة الرموزوالمصطلحات
مما سبق إلى أن عمليةالتطوير التي يسعى إليها التدريس الفعال إلى تحقيقها لن يكتب لها النجاح ما لمتتكاتف الجهود على كافة المحاور من أجل مراجعة شاملة وواعية وغير تقليدية لجعلالهدف الرئيسي للتدريس هو أن يكتسب المتعلم المهارات التي تكفل له القيام بدورهبنجاح في مواقف الحياة المختلفة .