بالتفصيل كل ما يخص مجال توكيد الجودة والمساءلة
اولاً الممارسات الجديده الصادره فى اغسطس 2009
5-1 التقويم والتحسين المستمر:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء فى تفعيل نظام ضمان الجودة.
5-1-1-2 تقوم بعمليات التقييم الذاتي فى ضوء المعايير القياسية.
5-1-1-3 تستخدم أدوات متنوعة للتقييم الذاتى.
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن (العاملين- مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب).
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسى- الإنترنت...الخ).
الوثائق المطلوبة
قائمة بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
قائمة بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة من خارج المؤسسة
سجل بأسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة
تقارير عن أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين
نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
نسبة مشاركة العاملين فى تقويم فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي:
5-1-2-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء.
5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة.
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.
5-1-2-4 تلتزم الأطراف بالخطة الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.
الوثائق المطلوبة
قائمة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
قائمة مشاركة العاملين فى تنفيذ فرق الجودة داخل المؤسسة( أولياء أمور – معلمين – متعلمين ...)
خطة تحسين الأداء فى ضوء نتائج التقييم الذاتي
قوائم لأولويات الخطة
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.
5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج، التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).
الوثائق المطلوبة
تقارير الاجتماعات الدورية
تشكيل فريق ممثل من جميع المعنيين للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية
تقارير موثقة للمراجعة الداخلية و الخارجية للتأكد من مدى توافق الأداء لمعايير الجودة
المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية)
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم الذاتى، والتحسين المستمر، فى ضوء رسالتها:
5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.
5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...).
5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة.
الوثائق المطلوبة
برامج التدريب على نظم الجودة
سجلات موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
محاضر اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة
أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية
قوائم فرق للمتابعة والتقييم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين
توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة
وجود خطة بديلة للمدرسة
5-2-2 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا، لبرامجهاعلى أساس أهداف الوحدة وخطتها.
5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتي فى تطوير برامجها.
الوثائق المطلوبة
خطة تحسين الأداء
- محاضر الاجتماعات