مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية
مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية
مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية

مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيل

 

  كل ما يخص مجال المنهج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد ادهم




عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

 كل ما يخص مجال المنهج Empty
مُساهمةموضوع: كل ما يخص مجال المنهج    كل ما يخص مجال المنهج Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 2:19 pm

محتويات ملف المنهج المدرسى


تشكيل الفريق
السيرة الذاتية للمعلمين
النصاب التدريسي للمعلمين
إجتماعات دورية كل اسبوع لكل مادة
تحليل محتوى المادة وتحديد المفاهيم الأساسية
سجل الأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بالمنهج
ابحاث عن مشكلات المجتمع
زيارات ميدانية للمجتمع المحلى ومؤسساته
تفعيل أدلة المعلم والوسائل التعليمية المعينة
خطة الأنشطة الصفية واللاصفية
الأنشطة التربوية الخارجية
اسهامات المعلم فى تطوير المنهج المدرسى
زيارات وتقارير التوجيه وتفعيل وحدة التدريب
مصادر المعرفة المتنوعة
الأنشطة وارتباطها بالمنهج
النشاطات البحثية
أداءات شفهية وتحريرية
استبيان وتقييم ذاتى
-ايجاد مصادر معرفة متنوعة بالمدرسة
2- توفير فرص للمعلمين والعاملين والتلاميذ لاستخدام مصادر المعرفة المتنوعة بكفاءه
3- ايجاد برامج تدريب مستمرة ومنتظمة لتأهيل العاملين نحو كيفية الاستعانة بمصادر المعرفة
4- ايجاد سياسة واضحة وبرامج تضمن انضمام الجميع وازدياد مهاراتهم فى استخدام مصادر المعرفة المتنوعة باستمرار وانتظام .
5- مسرحة المناهج المدرسية واستراتيجيات التعليم والتعلم التعاونى
6- تدريب المعلمين على احدث اساليب المعرفة
7- تحفيز استخدام التلاميذ والمدرسين لمصادر التعلم
مكونات المنهج ( تقسيمه )
1- أهداف إجرائية 2- وسائل تعلــــــيمية 3-التمهيـــــــــد 4-المـحـتوى 5-طريقة التدريس 6-الملخص السبوري 7- النشـ ـــــاط 8- الـتقويـــم
يجب مراعاة ما يلي عند صياغة الأهداف
أن يكون الهد ف واضح لا يكــــون هناك أي خلاف في تفســـيره
يحدد الهدف على مســـتوى التلميذ فهو مـحور العـملية التعليــية
أن يكــون الهــــــــــــــــــــــــــــــــــدف قابــــــــــــــل للقـــــــياس
يتضــمن عــــبارة الهدف فــعل ســــلوكي يشير الى نـــوع الأداء
يتضــمن الهــدف الحـد الأدنى للأداء المـــطلوب مـــن التلمـــــيذ
المجال المـعرفي معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم
المجال المهـارى ملاحظة ، تقليد ، تجربة ، ممارسة ، إتقان ، أبداع
المجال الوجداني الاستقبال ، الميل ، الاستجابة ، التقدير
محتوى التـــعليم حقائق علمية ، مفاهيم علمية ، مبادىء وتعميمات ، قواعد وقوانين ، نظريات
طرق التدريــس إستراتيجيات التعليم والتعلم وهى 10 أستراتيجيات ينبسق من كل واحدة عدة طرق ،
النـــــــــــــشاط المصاحب للمادة وسائل بصرية ، وسائل سمعية ، وسائل معملية ، غرفة الأوساط
الملخص السبورى من خلال ما أستوعبه وتفهمه التلميذ ، وتم تجميعه وتعزيز الصحيح وتصويب الخطأ
التقــــــــــــويم أسئلة المقال 20, أكتب . أشرح – أسئلة موضوعية 80, أكمل ، أختار ، مفهوم ،رسم
كيفية التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها
تُوظـــــف المـــادة العلمــــية فى أنشطة تعليمــية
تحــليل بنية المـــادة العلمـــية لعـناصرها الأولية
إستخــدام مصــطلحات المــــادة بطريقة صحيحة
توضــيح المفــاهيم الرئــيسـية للمـــادة العلــــية
متابعـــة أحـدث التطـورات للمـــــادة العلمــــــية
ربـط مفـاهيم المــادة بالمـواد الدراســية الأخرى
ربط مفـــــاهيم الدرس بتطبيقات حياتية معاصرة
استخدام تكنولوجيا الحاسب الألىوالبث الفضائى
توظيف المـوارد المتاحــة للتـــجارب العــــــملية

أمام كل عبارة نعم لا + الأدلة والشواهد
توظف الموضوعات الدراسية لتنمية مهارات الدراسة
توظف الموضوعات لتنمية مهارات المتعلمين مهارات حياتية
تفعل الأنشطة المتضمنة بمحتوى المواد الدراسية لتنمية مهارات التعلم التعاونى
الوسائل والمعينات التعليمية تنمى مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين
تساعد المناهج على تنمية مهارات التقويم الذاتى لدى المتعلمين

تتوافر نسخ من دليل المعلم لمختلف المواد الدراسية
يستعين المعلمين بدليل المعلم فى عملية التدريس
يوظف المعلمين دليل تقويم الطالب فى الفصل
تستخدم الأنشطة الأثرائية لتحسين أداء المتعلمين
يستفاد من مصادر التعليم والتعلم المشار إليها فى الدليل لتحقيق أهداف الدرس

يشارك جميع المسؤلين عن الأنشطة الصفية واللاصفية فى وضع الخطة
يخصص فى الجدول الدراسى فترات لتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية
تتنوع الأنشطة لكى تراعى الفروق الفردية والمراحل العمرية
تتوفر الأمكانات والوسائل اللازمة لتنفيذ الأنشطة بالمدرسة
توجد آليات لمتابعة تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية

تساعد الأنشطة المعلم على تحقيق أهداف المنهج
تساعد الأنشطة على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية
تكسب الأنشطة التى تمارس مهارات حياتية متنوعة
تساعد الأنشطة على تنمية مهارات التفكير المختلفة
تعمل الأنشطة على ترسيخ القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع

وبالله التوفيق


الاخوة الافاضل كل ما يخص مجال المنهج بالكامل

اولاً : الممارسات الجديده الصادره فى اغسطس 2009

8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:


8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:

8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة.
8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها.
8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج؛ طبقاً لتنوع (البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....إلخ).

الوثائق المطلوبة :-
دفتر التحضير
سجل التوجيه الفني



8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:

8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.
8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-4 توظف إمكانات (المتاحف - وقصور الثقافة - والأماكن الأثرية - ...إلخ) في تفعيل أنشطة المنهج.

الوثائق المطلوبة :-
لوحات إرشادية معلقة توضح كيفية المحافظة على البيئة
الوسائل التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
ميثاق او لائحة تشجع الحفاظ علي البيئة و الاستخدام الواعي لمواردها
دفتر التحضير


8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي.
8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين.

الوثائق المطلوبة :-
دفتر تحضير المعلم
نماذج من نتاج عمل الطلاب



8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.

الوثائق المطلوبة :-
دفتر التحضير


8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:


8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

8-2-1-1 تنفذ خطط للأنشطة التربوية بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية.
8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات المحلية والقومية والدولية.
8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية.
8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.

الوثائق المطلوبة :-
خطة مكتوبة للأنشطة الصفية
تراعى الفروق الفردية
الجدول الدراسي موضح به الفترة الزمنية للأنشطة
التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة الصفية
مشاركة المؤسسة في الأنشطة والمسابقات المحلية والقومية والدولية.
آليات متابعة الانشطة
أوجه تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed magdy

ahmed magdy


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 31

 كل ما يخص مجال المنهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مجال المنهج    كل ما يخص مجال المنهج Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 12:30 pm

والله باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ادهم




عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

 كل ما يخص مجال المنهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص مجال المنهج    كل ما يخص مجال المنهج Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:16 pm

انتة الى باشا ربنا يقدرنى على خدمتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما يخص مجال المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يخص مجال المعلم
»  كل ما يخص مجال الرؤية والرسالة
»  كل ما يخص مجال القيادة والحوكمة
» كل مايخص مجال المشاركة المجتمعية
»  كل ما يخص مجال توكيد الجودة والمساءلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صهرجت الصغرى الثانوية :: المنهج المدرسى-
انتقل الى: